ابحث في الفهارس

إسهامًا من المركز في تسهيل عملية البحث وإرشاد الباحثين للمخطوطات ونسخها؛ فقد أتاح المركز قاعدة بياناته للباحثين، لإيمانه أن أولى عمليات التحقيق الجادة تبدأ بمعرفة نسخ الكتاب.

أبو حيان التوحيدي ومؤلفاته المخطوطة والمطبوعة - أيمن فؤاد سيد

ملخص المقال

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
تناول حياته فهو أبو حيان على بن محمد بن العباس التوحيدى المعروف بأبى حيان التوحيدى، كان بارعا فى جميع العلوم من النحو واللغة والشعر والأدب والفقه وعلم الكلام. ورغم مكانة أبى حيان وإسهاماته فى العديد من العلوم والفنون فلم يفرده. وإحدى مؤلفاته كتب التراجم والطبقات بترجمة قبل ياقوت الحموى ( 575-626هـ) حتى قال الصفدى: وقد طول ياقوت فى ترجمته زائدا إلى الغاية.
أما عن حياته ولد ما بين (310-922 م) و (230-932م) ولقبه التوحيدى فيقول ابن خلكان أن أباه كان يبيع التوحيد ببغداد وهو نوع من أنواع التمر.
درس أبو حيان النحو فى بغداد وتفقه فى المذهب الشافعى وسمع الحديث وأخذ التصوف ودرس الفلسفة، كان يكسب حياته من نسخ الكتب وهى مهنة العلماء كياقوت الحموى ولكنه كان دائم الشكوى ثم تصد إلى بلاد الرى الرى ليستخلص من حرفة الشوم. ولما لم يجد فى الرى ما كان يأمله منها. فارق إلى مدينة السلام وقد أفاض ياقوت الحموى فى وحدة أبى حيان تذكر أنه سخيف اللسان، قليل الرضا عند الإساءة إليه والإحسان، الذى شأنه والثابر دكانه ثم الشكوى من صرف زمانه ويبكى فى تصانيفه بحرمانه.
كذلك هذا وصفه ابن فارس بالكذب وقة الدين والورع.
أما محب الدين بن النجار فقد دافع عنه وقال أنه كان صحيح الاعتقاد .
وذكر مصادر ترجمة أبى حيان:
مرتبة ترتيبا تاريخيا. – ياقوت الحموى: معجم الأدباء
- ابن خلكان: وفيات الأعيان.                           – النووى: تهذيب الأسماء واللغات.
- الذهبى: سير أعلام النبلاء                             - السبكى: طبقات الشافعية الكبرى.
- الصفدى: الوافى بالوفيات.                             – الاستوى: طبقات الشافعية.
- ابن حجر العسقلانى: لسان الميزان.                   – السيوطى: بغية الوعاة.
كما ذكر مراجع الترجمة والدراسات:
أما عن مؤلفاته: بدأ بترتيب مؤلفات القدامى وفق ثلاث أنواع مرتبة تريبا زمنيا، ابجدى، موضوعى. فذكر أنه فى إطار المعلومات المؤثرة تستطيع القوا بأن أول مؤلفاته هى ( الهوامل والشوامل) ثم الإشارات الإلهية ثم الإمتاع والمؤانسه ثم الصداقة والصديق ثم أخلاق الوزيرين والبصائر والذخائر ثم المقابسات.
وأوضح أنه نتيجة للإهمال الذى عاش فيه أبو حيان طوال العشرين عاما الأخيرة من حياته أحرق كتبه لقلة جدواها وضنا بها على من لا يعرف قدرها بعد موته وعندما أقدم أبو حيان على ذلك نحو 1009م كتب إليه القاضى أبو سهل على فكتب إليه أبو حيان معتذرا عن ذلك بكتاب مؤرخ.
ثم سرد مؤلفات أبى حيان (فى المصادر) كما وردت فى المصادر التة ترجمت له مرتبة ترتيبا زمنيا.1- معجم الأدباء لياقوت الحموى.                      2- وفيات الأعيان لابن خلكان.
3- سير الأعلام النبلاء للذهبى.     4- الصفدى الوافى بالوافيات.     5- السيوطى بغية الوعاة.
أما عن مؤلفاته التى وصلت إلينا مخطوطة ومطبوعة وأورد فيها مؤلفاته محددا أماكن وجود مخطوطاتها وتاريخ ومكان النشر مرتبة ترتيبا هجائيا مع تحديد تاريخ التأليف إذا وجد معروف.
  • أخلاق الوزيرين: مخطوطة نسخة وحيدة فى اسطانبول طبعاته تحقيق محمد الطنجى.
  • الإشارات الإلهية: (النفائس الروحانية) مخطوطة نسخة فى دمشق ونسخة ميكروفيلم بدار الكتب طبعاته تحقيق عبد الرحمن بدوى وداوود القاضى.
  • الأمتاع والمؤانسة: مخطوطة نسخة فى مكتبة أحمد ثابت ونسخة فى مكتبة الامبروزيانا طبعاته تحقيق أحمد أمين وأحمد الزين.
  • بصائر القدماء وبشائر الحكماء: مخطوطة مكتبة الفاتح ومكتبة جار الله باسطانبول ومكتبة الامبروزيانا بميلانو ونسخة بمكتبة جون ديلاندز بجامعة مانتسشتر ومكتبة جامعة كمبردج ومكتبة كوبريلى باسطانبول طبعاته تحقيق احمد امين والسيد احمد صقر وعبد الرازق محى الدين وابراهيم الكيلانى.
  • رسائل أبى حيان التوحيدى: مخطوطة المدينة و شهيد و الاسكوربال منشورة فى 8 رسائل تحقيق ابراهيم الكيلانى.
  • الرسالة البغدادية: مخطوطة بهايلدبرغ تحقيق عبود البشالجى.
  • الصداقة والصديق: نسخة فى اسطانبول تحقيق دار الخلافة العلية و على متولى صلاح.
  • مقالب الوزيرين: تحقيق ابراهيم الكيلانى.
  • المقايسات: مخطوطة بليدن ومكتبة بانكيبور بالهند تحقيق حسين اليرارى وحسن السندوبى ومحمد توفيق حسن.
  • مناظرة بين ابى بشر متى بن يونس و ابى سعيد السيرافى: مخطوطة بليدن تحقيق حسن السندوبى.
  • الهوامل والشوامل: مخطوطة بآيا صوفيا اسطانبول تحقيق احمد أمين وسيد أحمد.
ثم اختتم بالهوامش.

تحميل المقال

مع تحيات قسم النشر الإلكتروني بمركز أمجاد للمخطوطات ورعاية الباحثين

أبو حيان التوحيدي ومؤلفاته المخطوطة والمطبوعة - أيمن فؤاد سيد